بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم اعفاء اللحية
--------------------------------------------------------------------------------
أقوال الأئمة:
ابو حنيفة : قال ابن عابدين - احد تلامذة ابو حنيفة - : يحرم على الرجل حلق لحيته.
المالكية: قال ابن عبد البر في كتابه (التمهيد ) : يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال .
الحمد لله ان عبد البر مات من زماااااااااااااااااااااااااااان
الشافعي: نص في كتابه ( الأُم ) على تحريم حلق اللحية .
ابن حنبل : يحرم حلق اللحية.
داوؤد الظاهري , سفيان الثوري , الاوزاعي , اسحق ابن رهويه , محمد بن حزم الظاهري ....يحرمون حلق اللحية .
الشيييييييييييييعة : يحرم حلق اللحية واطلاقها واجب .
أقوال العلماء :
ابن تيمية : يحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة ولم يبحه احد , وقد امرنا النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشبه بغيرنا فقال : ليس منا منْ تشبه بغيرنا , لا تشبّهوا باليهود ولا النصارى , فمخالفتهم امر مقصود للشارع ( المُشرّع ) والمشابهة في الظاهر تورث المودة والمحبة والموالاة في الباطن , كما ان المحبة في الباطن تُورث المشابهة في الظاهر وهذا امر يشهد له الحِدْ وتشهد به التجربة.
مثال:
اصحاب المهنة الواحدة يميلوا لبعضهم البعض في الغالب .
محمد بن صالح بن عثيمين : ليس امر النبي بأعفاء اللحية هو دليل وحيد على تحريم حلقها , بل يحرم حلقها بالقرأن ومن بين الادلة على هذا قوله عز وجل عن لسان ابليس :
( وقال لأتخذنّ من عبادك نصيباً مفروضاَ ....ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ) .
الكَنْدَهْلوي: صاحب كتاب ( حياة الصحابة ) : إن المعاصي عديدة ؛ من زنا ولواط وشرب خمر وأكل ربا , هذه الذنوب يأثم عليها المرء وقت فعلها اما حلق اللحية فألاثم عليها مستمر في كل حين , ولا يرتاب مرتاب بأن التشبه الكامل بالنساء يحصل بحلق اللحية ولا ينكره إلا من اتبع هواه .
جاد الحق علي جاد الحق : ( شيخ الازهر سابقاً ), جاءت فتواه بهذه المسألة بتاريخ
16 / 6 / 1981 , إن الفقهاء اعتبروا التعدي على الغير بإتلاف شعر لحيته حتى لا تنبت
جناية تستوجب الدية الكااااااااملة .
ودية المسلم الرجل ( 100 ناقة ) = ( 2000 شاه ) = ( 200 بقرة )
وهذا قال به احمد وابو حنيفة والثوري . او دية يقدرها الخبراء كما قال مالك والشافعي .
وحلق اللحية حرام واطلاقها واجب .
الشعراوي : قال إطلاق اللحية فرض والرسول امرنا بذلك . فقال علية الصلاة والسلام ( كل أمتي يدخلون الجنة الا من أبا قيل ومن يأبى يا رسول الله قال من اطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى )
وقال علية الصلاة والسلام
( من رغب عن سنتي فليس مني )
والله تعالى يقول وهو أصدق القائلين
( وما أتاكم الرسول فخذوة وما نهاكم عنة فانتهو )
وهناك اكثر من ثلاث عشر حديث صحيحة كلها عن وجوب اعفاء اللحية وتحريم حلقها وقد اجمع أئمتنا الآربع على تحريم حلقها
الشيخ علي محفوظ : ( كتاب السُنة والبدعة ): اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها والأخذ القريب منها بمعنى ( يحرم القص الكثير منها وكأنه حالقٌ لها ) يحرم كذلك الأخذ القريب من الحلق .
بعض ضعفاء الآ يمان الذين يبحثون عن حجج واهية لآرضاء انفسهم يقولون
نحن نحلق لحانا لآن العلماء ومن يعتلون المنابر والتلفاز حالقين لحاهم؟
أقول 00من اُسوتك ؟ ( لقد كان لكم في رسول الله أُسوة حسنة ) , وكلٌ يؤخذ من قوله ويُردْ إلا النبي صلى الله عليه وسلم , فأن اصابوا نأخذ منهم الخير وإن خالفوا فنرد عليهم الأمر .
والبعض يقول اريد اية من القرأن امرنا الله بها ان نطلق لحانا ؟
ج) قال تعالى : ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول ) ..هذا ما فهمه ابن مسعود من هذه الأية
(( إمراءة سمعت عبد الله ابن مسعود يقول : لعن الله النامصة والمتنمصة , قالت : أتلعنهن ؟! قال : كيف لا وقد لعنهن الله وهو في كتابه ؟ ..فذهبت المرأءة فقرأت القرأن فلم تجد ايه تقول لعن الله النامصة والمتنمصة فعادت اليه وقالت : قرأت ما بين دفتيه
( تقصد المصحف من الجلدة للجلدة ) فما وجدت هذا الذي تقول , قال لها : لو قرأتيه لوجدتيه في قوله : واطيعوا الله واطيعوا الرسول ؛؛ فالقرأن فيه مبهمات فصلتها السنة
فيه عمومات وفيه مُجمل فصلتها السنة , فلو كل اوامر الله جاءت في القرأن فما كانت وظيفة النبي ؟!! ..قال تعالى ( وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نُزّل اليك )
هذا وقد كانت عائشة أم المؤمنين كثيرا ما تقسم فتقول والذي زين الرجال با اللحا
رضي الله عنها وأرضاها .
منقــــــــــــــــــــول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حكم اعفاء اللحية
--------------------------------------------------------------------------------
أقوال الأئمة:
ابو حنيفة : قال ابن عابدين - احد تلامذة ابو حنيفة - : يحرم على الرجل حلق لحيته.
المالكية: قال ابن عبد البر في كتابه (التمهيد ) : يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال .
الحمد لله ان عبد البر مات من زماااااااااااااااااااااااااااان
الشافعي: نص في كتابه ( الأُم ) على تحريم حلق اللحية .
ابن حنبل : يحرم حلق اللحية.
داوؤد الظاهري , سفيان الثوري , الاوزاعي , اسحق ابن رهويه , محمد بن حزم الظاهري ....يحرمون حلق اللحية .
الشيييييييييييييعة : يحرم حلق اللحية واطلاقها واجب .
أقوال العلماء :
ابن تيمية : يحرم حلق اللحية للأحاديث الصحيحة ولم يبحه احد , وقد امرنا النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشبه بغيرنا فقال : ليس منا منْ تشبه بغيرنا , لا تشبّهوا باليهود ولا النصارى , فمخالفتهم امر مقصود للشارع ( المُشرّع ) والمشابهة في الظاهر تورث المودة والمحبة والموالاة في الباطن , كما ان المحبة في الباطن تُورث المشابهة في الظاهر وهذا امر يشهد له الحِدْ وتشهد به التجربة.
مثال:
اصحاب المهنة الواحدة يميلوا لبعضهم البعض في الغالب .
محمد بن صالح بن عثيمين : ليس امر النبي بأعفاء اللحية هو دليل وحيد على تحريم حلقها , بل يحرم حلقها بالقرأن ومن بين الادلة على هذا قوله عز وجل عن لسان ابليس :
( وقال لأتخذنّ من عبادك نصيباً مفروضاَ ....ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ) .
الكَنْدَهْلوي: صاحب كتاب ( حياة الصحابة ) : إن المعاصي عديدة ؛ من زنا ولواط وشرب خمر وأكل ربا , هذه الذنوب يأثم عليها المرء وقت فعلها اما حلق اللحية فألاثم عليها مستمر في كل حين , ولا يرتاب مرتاب بأن التشبه الكامل بالنساء يحصل بحلق اللحية ولا ينكره إلا من اتبع هواه .
جاد الحق علي جاد الحق : ( شيخ الازهر سابقاً ), جاءت فتواه بهذه المسألة بتاريخ
16 / 6 / 1981 , إن الفقهاء اعتبروا التعدي على الغير بإتلاف شعر لحيته حتى لا تنبت
جناية تستوجب الدية الكااااااااملة .
ودية المسلم الرجل ( 100 ناقة ) = ( 2000 شاه ) = ( 200 بقرة )
وهذا قال به احمد وابو حنيفة والثوري . او دية يقدرها الخبراء كما قال مالك والشافعي .
وحلق اللحية حرام واطلاقها واجب .
الشعراوي : قال إطلاق اللحية فرض والرسول امرنا بذلك . فقال علية الصلاة والسلام ( كل أمتي يدخلون الجنة الا من أبا قيل ومن يأبى يا رسول الله قال من اطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى )
وقال علية الصلاة والسلام
( من رغب عن سنتي فليس مني )
والله تعالى يقول وهو أصدق القائلين
( وما أتاكم الرسول فخذوة وما نهاكم عنة فانتهو )
وهناك اكثر من ثلاث عشر حديث صحيحة كلها عن وجوب اعفاء اللحية وتحريم حلقها وقد اجمع أئمتنا الآربع على تحريم حلقها
الشيخ علي محفوظ : ( كتاب السُنة والبدعة ): اتفقت المذاهب الأربعة على وجوب توفير اللحية وحرمة حلقها والأخذ القريب منها بمعنى ( يحرم القص الكثير منها وكأنه حالقٌ لها ) يحرم كذلك الأخذ القريب من الحلق .
بعض ضعفاء الآ يمان الذين يبحثون عن حجج واهية لآرضاء انفسهم يقولون
نحن نحلق لحانا لآن العلماء ومن يعتلون المنابر والتلفاز حالقين لحاهم؟
أقول 00من اُسوتك ؟ ( لقد كان لكم في رسول الله أُسوة حسنة ) , وكلٌ يؤخذ من قوله ويُردْ إلا النبي صلى الله عليه وسلم , فأن اصابوا نأخذ منهم الخير وإن خالفوا فنرد عليهم الأمر .
والبعض يقول اريد اية من القرأن امرنا الله بها ان نطلق لحانا ؟
ج) قال تعالى : ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول ) ..هذا ما فهمه ابن مسعود من هذه الأية
(( إمراءة سمعت عبد الله ابن مسعود يقول : لعن الله النامصة والمتنمصة , قالت : أتلعنهن ؟! قال : كيف لا وقد لعنهن الله وهو في كتابه ؟ ..فذهبت المرأءة فقرأت القرأن فلم تجد ايه تقول لعن الله النامصة والمتنمصة فعادت اليه وقالت : قرأت ما بين دفتيه
( تقصد المصحف من الجلدة للجلدة ) فما وجدت هذا الذي تقول , قال لها : لو قرأتيه لوجدتيه في قوله : واطيعوا الله واطيعوا الرسول ؛؛ فالقرأن فيه مبهمات فصلتها السنة
فيه عمومات وفيه مُجمل فصلتها السنة , فلو كل اوامر الله جاءت في القرأن فما كانت وظيفة النبي ؟!! ..قال تعالى ( وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نُزّل اليك )
هذا وقد كانت عائشة أم المؤمنين كثيرا ما تقسم فتقول والذي زين الرجال با اللحا
رضي الله عنها وأرضاها .
منقــــــــــــــــــــول